بين يديك تفسير مقاتل بن سليمان البلخي المتوفي سنة 150 هـ.
وهو أقدم تفسير كامل للقرآن وصل إلينا، جمع فيه مقاتل بن سليمان بين النقل والعقل أو بين الرواية والدراية. وتميز تفسير مقاتل بالبساطة واليسر والاعتماد على تفسير القرآن الكريم بالقرآن.
***
النسخ التى اعتمدت عليها فى التحقيق:
- نسخة أحمد الثالث ورمزت لها بالحرف (ا)
- نسخة كوبريلى ورمزت لها بالحرف (ل)
- نسخة فيض الله ورمزت لها بالحرف (ف)
- النسخة الأزهرية ورمزت لها بالحرف (ز)
- نسخة حميدية ورمزت لها بالحرف (ح)
- نسخة أمانة ورمزت لها بالحرف (م)
وتجد فى نهاية المقدمة وصفا تفصيليا لهذه النسخ.
وكنت قد صورت جميع النسخ الموجودة في معهد المخطوطات بجامعة الدول العربية بالقاهرة، وهي:
نسخة أحمد الثالث: بها جميع القرآن كتبت سنة 886 هـ.
نسخة فيض الله: بها النصف الثانى من القرآن كتبت سنة 524 هـ
نسخة الأزهرية: بها من مريم إلى فصلت كتبت فى ق. الرابع هـ.
نسخة أمانة: بها جميع القرآن كتبت سنة 1165 هـ.
***
ثم علمت أنه هناك نسختين فى تركيا لم يصورهما معهد المخطوطات هما نسخة كوبريلى المكتوبة فى القرن السادس الهجرى ونسخة حميدية المكتوبة فى القرن الثالث عشر الهجرى.
فرأيت أنه لا بد من إحضارهما. خصوصا وأن تفسير النصف الأول من القرآن غير موجود إلا فى نسخة أحمد الثالث ونسخة أمانة، وبالمراجعة ظهر لي أن نسخة أمانة قد نقلت عن أحمد الثالث ونسخة أمانة، وبالمراجعة ظهر لى أن نسخة أمانة قد نقلت عن أحمد الثالث.
ثم تبين أن نسخة أحمد الثالث وأمانة قد سقط منهما ورقة بها تفسير الآيات من 41-54 من سورة الأعراف.
فأرجأت البدأ فى التحقيق حتى أحضرت نسختى كوبريلى وحميدية من تركيا. ومن فضل الله أن نسخة كوبريلى كان بها تفسير الآيات الساقطة. بذلك تجمع لدى فى تفسير النصف الأول من القرآن:
نسختان أصليتان هما نسخة أحمد الثالث، ونسخة كوبريلى. ونسختان فرعيتان هما نسخة أمانة وحميدية. أما النصف الأخير من القرآن، فقد انضم فيه إلى النسختين الأصليتين نسختان أصليتان أيضا، هما نسخة فيض الله، والأزهرية.
***
وقد صورت مخطوطتين من تأليف مقاتل ليساعدانى فى إكمال التحقيق هما:
(1) كتاب تفسير الخمسمائة آية من القرآن.
من المتخف البريطانى بلندن (or 6333)
(2) كتاب الوجوه والنظائر.
المصور بمعهد المخطوطات بالقاهرة عن مكتبة عمومية رقم 516
***
وقد مهدت للتحقيق بدراسة وافية عن مقاتل بن سليمان والبيئة الإجتماعية التى نشأ فيها والعلوم التى تموس بها.
ثم وضحت منهج مقاتل فى تفسير القرآن. والسمات البارزة التى يتميز به تفسيره. خصوصا موقفة من النسخ والتشيع والإسرائيليات، ورأيه فى فواتح السور وأسباب النزول، والمكي والمدنى، والمحكم والمتشابه. وستظهر هذه الدراسة فى مجلد مستقل بعد ظهور التفسير إن شاء الله. لأن بها إحالة للقارئ إلى مواضع كثيرة من صفحات التفسير، فاقتضى الأمر تأخير طبعها عن طبع التفسير. وقد قسمت التفسير إلى أربعة أجزاء كل جزء يشتمل على ربع القرآن الكريم. تيسيرا لحمله والإستفادة به. أسأل الله أن يجعله خالصا لوجهه إنه سميع مجيب.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق